الخميس، 3 نوفمبر 2011

الطباع مابين المحو والاثبات


الطباع مابين المحو والاثبات
01 نحن في سلوكنا العملي يدور مدار هذه المعادلات الطبيعيات × الرياضيات = الالهيات
02 الطبيعيات = الابدان والرياضيات = العقل الايحائي والالهيات الحقه = الروح وهي موطن الملكات التي ينفخ فيها الرحمن فالحسنه من الله والسيئه من انفسكم
03 الطبيعيات = الابدان واللارياضيات = العقل الاهوائي والالهيات الفاسده = النفس وهي موطن العقد التي ينفث فيها الشيطان
04 كل الانفس وعقدها شحنة سالبه وكل من تفق مع خواصها صار سلوكه سالبا
05 كل الاروح وملكاتها شحنه موجبه وكل من اتفق مع خواصها صار سلوكه موجبا
06 العقل هو الجامع مابينهما فالعقل شحنه متعادله لذا هو محور الصلاح والفساد والاقبال والادبار والصواب والخطاء
07 فالعقل شحنه متعادله الايحاء فيها يعادل الاهواء وهذا هو الاختيار والنفس اللوامه لاتلوموني لومي انفسكم لانه غير مجبوله على أي طرف من اطراف المعادله 0
08 الانقباض النفسي يكون في ضرب المتعادل مما يسبب مس من الشيطان والنفس فيتخبط ويكون فوضويا في الاراده والاداره
09 الانشراح الروحي يكون في المحافظة على موازين الشحنه العقلية المتعادلة فيكون القرار ارادته والاختيار ادارته
10 في العرف والعادة هنالك سوء فهم يجعل ان الطبع هو ام الكتاب وهو الاية المحكمات وكل سلوك متشابه يرد اليها 0
11 الرؤيا القول وا الفكره او السلوك المعين الصدمه الشده تغيير السكن والتاثير الوضعي 0
12 قابلية الانسان لطف وهو اول الوقاية ان لم يلوث والعلاج ان كان ملوثا فمحو الحزن واثبات الفرح وغيرها دلائل على الاراده
13 الواجبات كونها امورا ذاتيه تجب عن سلوكنا ماهو عرضي غير ذاتي لذا فهي مفتاح الاراده ومحط الاختيار فالجهاد بالاموال والانفس او الصوم او الزكاة او الخمس فضلا عن الصلاة 0
14 ترك المسالك العرضيه والتي غير خلقتها الشيطان لاغيرن خلق الله كالشاي والسكاير وغيرها من الامور المخلوقه للاستطباب والعلاجات كبقية الاعشاب ولم تكن بمستوى النظام الغذائي الفسلجي الذي يتوقف عليه النمو الانساني
15 دع غذاء اهل الناء من حطام الدنيا والتي هي لاتسمن ولاتغني من جوع بل كلها نار في بطون المعتاد عليه كالسكائر فضلا عن المحرمات 0
16 كيف نغيير انفسنا ؟ كيف نغيير افاقنا ؟ وعليه لابد ان نعرف ان موطن التغيير يبدا من الانفس الى الافاق 0 فلا تغيير للافاق الا بتغيير الانفس لا اصلحكم بفساد نفسي ولا افسدكم بصلاح نفسي
17 التغيير العقائدي من الكثره الى الوحدة من الارباب المتفرقون خير ام الله الواحد القهار
18 التغيير العملي من خلال المراقبة والمحاسبة وتحفيز الاداره في الداخل وتنظيم الاداره في الخارج
19 مثال 1 في التغيير العقائدي انظر الى السحره في مجلس فرعون كيف كان قائدهم الامل والمنى بالهدايا والاثمان والعقائد الفاسده الى الوحدوية والقسط {قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا }طه72
20 مثال 2 الحر الرياحي والتغيير من مجعجع بالحسين ومحاصرا له الى مقاتلا بين يديه بعد طلب العفو والمغفره وقبولها من قبل الحسين وعن استشهاده قال فيه الحسين ع انت حرا في الدنيا وسعيدا في الاخره 0
21 سلمان المحمدي والتغيير واغلب المسلمين يعرفون سلمان المحمدي وكيف كرس حياته يبحث عن الحقيقه حتى صار في مقام عظيم وهو سلمان منا اهل البين كما وصفه الرسول الاكرم صلوات الله عليه وعلى اله 0
22 بلقيس والتغير في ملك سليمان ع
23 بشر الحافي والامام الكاظم عليه السلام والتغيير
24 التغيير العقائدي يتغيير باشاره بسلوك بموقف بمصداق
25 كلهم تغييروا بالموقف لا بالتنظير ولا بالمجادلات المطوله بل بالكلمة الصادقة بالاسوة الحسنه بالموقف الجليل
26 ادوات التغيير فهي الية المحووالاثبات وهي : -
• العقل
• الحواس
• التجربه
• القدوه
• التامل في الحوادث كالقبور مثلا والادعيه وغيرها
• الاعتكاف
• المحاسبه
• التلقين الذاتي في تمييز وتمحيص وغربلة الحميد من المذموم
• الاستبدال الحميد بدل السيئ
• اجعل شعارك انك متغيير
• تجارب الناجحين والمريدين
• الابتعاد عن الخائرين في عزائمهم
• وضع قائمة بالتغييرات التي ترغب بمحوها واثبات غيرها
• لاتفكر في صعوبة العاقبة ان كنت على حق فالعاقبة حسنه فالتسلق على الجبل فاليجعل العاقبة هي القمة ولايفكر بعاقبة الهاوية بالوادي
• الالتفات الى قدراتك
• قتل بعض الاستعدادات الموروثه
• اعتماد التعادل والتوازن –
• قبول النقد ردا وصدا
• لاتجني الثمار حتى تنضج –
الحاج الشيح رحيم الاسدي

من محاضرات شعبان

ليست هناك تعليقات: