ثم قالا ياحفيدي اعلم ان الاتصالات
مابين العقل والروح والبدن في الممكنات
يتصل العقل بالروح بثلاث جهات
الجهة الاولى الاراء الصالحات
وهي ماكانت
بالخير والحسن متحليات
الجهة الثانية الاطماع الصادقات
وهي ماكانت بين العرض والطلب موزنات
الجهة الثالثة الامنيات الباقيات
وهي ماكانت الامنيه محكومة بالتحقيقات
ولكل
جهة من هذة الجهات
ثلاث اتجاهات متفرعات
الاتجاة الاول الوحدة الفكريه
وهو ماكان من الابداعات الروحيه
الاتجاه الثاني الوحدة
الذهنيه
وهو ماكان من
الاكتسابات العقليه
الاتجاه الثالث الوحدة الخارجيه
وهو ماكان بالتطبيقات الفعليه
وكل هذة الجهات والاتجاهات
هي من
الروح الى العقل ايحائات
فيتجلى العقل الايحائي بالصفات
المحمودات
ويتصل العقل بالنفس
بثلاث جهات
الجهة الاولى الاراء الفاسادات
وهي ماكانت بالشر والسوء متحليات
الجهة الثانية الاطماع الكاذبات
وهي ماكنت بين العرض والطلب
متفاوتات
الجهة الثالثة الامنيات المتلاشيات
وهي ماكانت ليس لها تحققات
ولكل جهة من هذة الجهات
ثلاث اتجاهات متفرعات
الاتجاه الاول الكثرة الفكرية
وهو ماكان من الابداعات النفسيه
الاتجاه الثاني الكثرة الذهنيه
وهوماكان من الاكتسابات الاهوائيه
الاتجاه الثالث
الكثرة الخارجيه
وهو ماكان بالتطبيقات الفعليه
وكل هذة الجهات والاتجاهات
هي من
النفس الى العقل الاهوءات
فيتجلى العقل الاهوائي
بالصفات المذمومات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق