الاثنين، 14 نوفمبر 2011

الخلق الاصيل


ثم  راح  يقول وهو يتامل
 ان الخير خلق اولي  فهو الاصل
 والشر  خلق ثانوي فهو ظل
   فكل خلق اولي هو فعل
 وكل خلق ثانوي هو رد فعل
  ولكل فعل رد فعل يساويه بالمثل 
 ويعاكسه بالجهة والاتجاه  والعلل 
العلة في  وجود  الشر
  هي كون الخير بقدر
  فالخير خارج دارة الامكان
  لاقدر له ولا مكان ولا زمان
  لذا  فهو  صفة  مطلقة  المعان
   والخير داخل دائرة الامكان
   له قدر ومكان  وزمان
  لذا فهو   صفة  مغلقة  المعان 
وكل صفة مغلقة  تلازمها  خصائص اربعة
    الحد  والعد  والضد  والند  كلها  فيها مجتمعه
 بين  خلق الخير وخلق الشر خلق ثالث 
  هو الذي كان على التميز بينهما باعث 
فخلق الخير نور محض  مكنون
 نفخه الخالق روحا في الكون
و من  الروح  العلم  المكنون 
خلق    العقل   علما مخزون
فالضياء  علما مخزون  
فلق من النور  العلم المكنون
كون الضياء   في واقعه تاويل
اشتق من النور  لانه التنزيل    
 

ليست هناك تعليقات: