ثم راح
يقول وهو يتامل
ان الخير خلق اولي فهو الاصل
والشر
خلق ثانوي فهو ظل
فكل خلق اولي هو فعل
وكل خلق ثانوي هو رد فعل
ولكل فعل رد فعل يساويه بالمثل
ويعاكسه بالجهة والاتجاه والعلل
العلة في وجود
الشر
هي كون الخير بقدر
فالخير خارج دارة الامكان
لاقدر له ولا مكان ولا زمان
لذا فهو صفة
مطلقة المعان
والخير داخل دائرة الامكان
له قدر ومكان وزمان
لذا فهو صفة مغلقة
المعان
وكل صفة مغلقة تلازمها
خصائص اربعة
الحد
والعد والضد والند
كلها فيها مجتمعه
بين خلق
الخير وخلق الشر خلق ثالث
هو الذي كان على التميز بينهما باعث
فخلق الخير نور محض مكنون
نفخه الخالق روحا في الكون
و من الروح
العلم المكنون
خلق العقل
علما مخزون
فالضياء علما مخزون
فلق من النور العلم المكنون
كون الضياء في واقعه تاويل
اشتق من النور لانه التنزيل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق