ثم تامل قليلا وقال
ياحفيدي
الاوامر ثلاث في كل الممكنات
الاول
الامر الروحي الامر بالحسنات
لانها محل التعليم الالهي وتكوين الذات
فملئت الاسماء الحسنى اركان كل الممكنات
فكان كائن الاسماء الحسنى لكل ذات
صفات
فلو لم تكن الاسماء الحسنى مكون كل ذات
لما تفاعل الممكن
باي حسنات
والثاني الامر النفسي الامر بالسيئات
لانها محل رد الفعل المضاد
والتسافلات
فصار الاسماء السوئئ لكل ممكن صفات
متقابله مع الصفات الذاتيه الثابتات
لان الاسواء صفات على الذات عارضات
والثالث الامر العقلي
الامر بالمحو والاثبات
فاالامر العقلي بين امرين
متعاقبات
الامر الروحي النور اوالامر النفسي الظلمات
ولكل منهما سفر ولكل سفر سيل
وطرقات
اما سفر العقل الى الروح فباعث ايحاءات
او سفر العقل الى النفس فباعث اهواءات
الاول
الامر الروحي الامر بالحسنات
لانها محل التعليم الالهي وتكوين الذات
فملئت الاسماء الحسنى اركان كل الممكنات
فكان كائن الاسماء الحسنى لكل ذات
صفات
فلو لم تكن الاسماء الحسنى مكون كل ذات
لما تفاعل الممكن
باي حسنات
والثاني الامر النفسي الامر بالسيئات
لانها محل رد الفعل المضاد
والتسافلات
فصار الاسماء السوئئ لكل ممكن صفات
متقابله مع الصفات الذاتيه الثابتات
لان الاسواء صفات على الذات عارضات
والثالث الامر العقلي
الامر بالمحو والاثبات
فاالامر العقلي بين امرين
متعاقبات
الامر الروحي النور اوالامر النفسي الظلمات
ولكل منهما سفر ولكل سفر سيل
وطرقات
اما سفر العقل الى الروح فباعث ايحاءات
او سفر العقل الى النفس فباعث اهواءات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق