السبت، 5 نوفمبر 2011

الفيزياء القرانيةالعبادة والمعاملة مابين المفهوم الدارج والمهوم الفيزيائي



الفيزياء القرانيةالعبادة والمعاملة
مابين المفهوم الدارج والمهوم الفيزيائي
المعادلة الفيزيائية في الفاتحة
اولا : اياك نعبد عنصر من عناصر الطاعة
ثانيا اياك نستعين العنصر الثاني من عناصر الطاعة
ثالثا الطاعة = الهداية اهدنا الصراط المستقيم
رابعا السراط المستقيم الحامل
خامسا الذين انعمت عليهم هم ق1
ساسا المكلف ق2
سابعا : المطلوب توازي القوتين او اتفاقهما في حامل واحد وهو السراط
ثامنا الغضوب عليهم والضالين فهما ق 2 التي تعاكس ق1 وتساويها بالشده وتعاكسها الاتجاه مباشرة 0
المعادة الفيزيائية الثانيه في سورة الانشراح
أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ{1} وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ{2} الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ{3} وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{4} فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{5} إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{6} فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ{7} وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ{8}

ان العبد العامل الذي يحمل حملا على ظهر هو بين امرين
الامر الاول
واقف في مكانه عن السير
الاثار انه يتعب بعد فترة زمنيه لماذا
لانه يبذل قوه تعاكس قوة الثقل الذي حمله مباشرة
مع هذا انه لم يقوم بالعمل الذي كلف به
لذا لم نستفيد منه بنقل الحمل الذي يحمله
بمعنى انه لم ينقل نقطة تاثير القوه التي بذلها لرفع الحمل
هنا الامر فيزيائا لم ينجز هذا العامل عمله لماذا
لانه لم يبذل قوه عضليه مفيده
حيث ان القوه العضليه المفيده هي التي تنقل نقطه تاثيرها على حاملها )
الامر الثاني
يقوم العامل بنقل حمله الى المكان المطلوب منه فانه فيزيائيا
قام بالعمل وتعب في نفس الوقت واستحق اجرا
فالامامه فيزيائيا تقوم بنقل حمل النبوة تاويلا الى المكان والزمان المطلوبين لذا فانها عملت وتعتب بنفس الوقت فصارت هي الاجر كلها لان الاجر = العمل والعمل = الحمل
اما مدعي الامامه
هو كا في الامر الاول
واقف في مكانه وزمانه
بالتالي توقف سير النبوه وهي المفرض تكون الثقل الذي ينقض الظهر
وهذا مانقض ظهر الامه
لان العامل المدعي لم يعمل فيزيائيا وهذه المعادلة تجدها في هذه الايه 1 - { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً } الفرقان23
لماذا لانه فيزياءا لم يعملو بمعنى انه لم ينقل نقطة تاثير القوه التي بذلها لرفع الحمل
هنا الامر فيزيائا لم ينجز هذا العامل عمله بالتالي يكون هباءا منثورا 0 بمعنى الغبر في الجو بينما العامل كان عمله ضياءا منشورا 0
معادلة فيزيائه ثالثه
1 - { لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } البقرة286
اولا : ان العمل يتناسب طردا مع شدة القوه
01فالتكليف دلالة العمل
والوسع دلالة القوة
1 - { يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً } الأحزاب30
2 - { رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً } الأحزاب68
02العوامل التي يتوقف عليها العمل عندما يكون الانتقال على حامل القوه وبجهتها
علاقة العمل بشدة القوة
• المسافة للكمال واحده وهذه المسافه صعوديه
العامل الذي يدفع قوه ثقلها 2ث على طريق صاعده مسافة ل
يقوم بعمل اكثر بمرتين مما لودفع قوة ثقلها ث على المسافة نفسها ل
• المسافة للكمال شاغوليه
• مثال ان العامل الذي ينقل قوة ثقلها 3ث مسافة شاغوليه ل
يقوم بثلاث مرات مما لو نقل قوة ث على المسافة الشاغولية نفسها
ثانيا : ان العمل يتناسب طرا مع شدة الانتقال
علاقة العمل بمقدار انتقال نقطة التاثير على حامل القوة وبجهتها
• المسافة الى الكمال صعوديه
مثال
ان العامل الذي يقطع مسافة صاعده مسافتها 2 ل
عمله اكبر بمرتين مما لو دفها مسافة ل
• المسافة الى الكمال شاقوليه
ان العامل الذي يرفع عملا بمسافه شاقوليه 2 ل
يقوم بعمل اكبر بمرتين مما لورفها بمسافة شاقوليه مسافتها ل
عندما يكون للقوة والانتقال الحامل نفسه والاتجاه نفسه
فان العمل يتناسب طرا مع شدة القوه ق
وطردا مع قيمة الانتقال ل
ثالثا : معادلة فيزيائه رابعه
1 - { ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ } التين5
عمل القوة العموديه على الانتقال معدوم
بمعنى ان عمل قوة الثقل معدوم عندما يتحرك جسم على مستوي افقي املس
رابعا عمل قوة تصنع مع الانتقال زاويه
قوة عمودية وقوة افقيه
كالاسراء والمعراج
الايمان والعمل
خامسا العمل المحرك والعمل المقاوم
فكل قوة تساعد على الحركه فانها قوة محركه وعملها عمل محرك بمعنى موجب
وهذه القوة توافق حالتين
الحالة الاولى : يكون للقوة والانتقال نفس الحامل ونفس الجهه
الحالة الثانيه : تكون الزاوية بين القوة والانتقال زاوية حاده
كل قوة تعاكس الحركه فانها قوة مقامه وعملها مقام بمعنى سالب وهي توافق حالتين ايضا
الحالة الاولى تكون للقوه والانتقال نفس الحامل ولكن باتجاهين مختلفين
الحالة الثانيه تكون الزاوية بين القوه والانتقال زاويه منفرجه 0
مثال الصلاة كبيره الا على المنتقين
والكبير ثقيل قطعا
فقوة المتقين قوة محركه وعملها عمل محرك بمعنى موجب
بينما ثقل الصلاة قوة مقامه ذا عمل مقاوم سالب لذا فالقوة التي لالاتحملها سالبه بمعنى تنهار او تتاثر بالسلب
حركة المكلف علة السراط المستقيم قوته في الحركه قوه محركه وعمله عمل محرك
بينما قوى الاحتكاك والمقامه كالعقبات والمثيرات فانها قوة مقاومه وعملها عمل مقاوم سالب 0

الاستطاعه الوسطى
في الاسقراء القراني معادله فيزيائيه عظيمه
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً
ماهي وسطيه الامه ؟
1 - { حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ } البقرة238
ماهي الصلاة الوسطى
2 - مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ البقرة89
ماهي الوسطيه في الطعام
3 - { قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ } البقرة28
من هو اوسطهم
4 - { فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً } البقرة5
ماهي وسطية الجمع
هذه استقراءات قرانيه للوسطيه في العمل او الاستطاعة الوسطى
الاستطاعة الوسطى فيزيائيا
هي حاصل قسمة العمل المنجز على زمن انجازه
بمعنى مقدار العمل المنجز خلال واحدة الزمن
لان الاستطاعه = العمل على الزمن
فكلما كان العمل الذي يقوم به العبد العامل كبيرا وكلما كان زمن القيام به صغيرا كان لدى العامل استطاعه اكبر للقيام بهذا العمل
ان الاستطاعه تتناسب طرديا مع قيمة العمل وعكسيا مع زمن انجازه
فالاجر يقابل العمل ولكن لايتوقف عليه بل يتوقف على زمن انجاز العمل
فكلما كان زمن انجازه اصغر كان الاجر اكبر
مثال عامل ينجز العمل بساعه افضل من عامل اخر ينجزه بساعتين
وهذاالاستقراء الكوني الفيزيائي الاخلاقي يستقراءه الرسول الاكرم
خيركم عند الله اتقاكم ...وصلى الله على كمال دينه محمد وتمام نعمته اهل بيت محمد الطيبين الطاهرين.

ليست هناك تعليقات: