بقلم الشيخ رحيم الاسدي
ورد في نهاية مناجاة العارفين هذا المقطع المبارك والذي فيه بيان مراتب العرفاء حيث قال الامام الاسجاد عليه السلام 0
وَاجْعَلْنا مِنْ
1. اَخَصِّ عارِفيكَ، اهل المعرفه هم اخص عباد الله فخصوص العبادة هم اهل المعرفة فالنبوة اولها العبادة والولاية اولها العباده والمعرفة اولها العباده والعلم اوله العبادة لان خواص النبوة والولاية والمعرفة والحكمة والعلم هو الدين فسبحان الذي اسرى بعبده فبالعباده تحقق الاسراء والمعراج لذا الصلاة معراج المؤمن لانها عمود العباده
2. وَاَصْلَحِ عِبادِكَ، اصدق العباد هم العلماء العاملون بعلمهم فهم رسائل عمليه وعقول امثالها في الامم احيائهم وامواتهم امثالهم في القلوب موجوده فهم احياء مابقيا الدهر لانهم اهل وراثة الارض فان الارض يرثها عباد الله الصالحين { يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ } آل عمران114 وكل الانبياء نعتهم الله بنعت الصالحين وهذا الاية الاخرى { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ } الأنبياء105
3. وَاَصْدَقِ طائِعيكَ، اصدق الطائعين العباد الذي احسنوا الاتباع والاستماع والتطبيق العملي فوعظوا حتى ملوا وقتلوا حتى قلوا فهم التابعين لاهل البيت العاملين المتعلم منهم فرغب واجتهد والسامع منهم فاتبع ووعظ
الصالحين والصادقين والشهداء والنبيين هذا المقامات الربعه التي حصل عليها العباس فكان مع الصالحين لانه نصح وكان مع الصديق لانه صدق ومع الشهداء لانه وفى ومع النبين لانه سلم اشهد لك بالتسليم والتصديق والوفاء والنصيحه وكيف حصل على ذلك حصل بثلاث خطوات عمليه انه كان صابرا محتسبا معينا
4. وَاَخْلَصِ عُبّادِكَ، الاخلاص في العبادة هو اول مرتكز يرتكز عليه العبد لتنقية قلبه من السوء وعقله من الشر وروحه من الهوى والنفس فهندها ينتقل الى الصدق في الطائعه ومنها الى الصلاح في العباد ثم الاختصاص بالمعرفة
الامام ختم مناجاته بهذا الاسماء
اولا يا عَظيمُ يا جَليلُ، فهذين الاسميين هما مقامات اهل الاختصاص بالمعرفة الالهية من اختصهم بخاص معرفته يكون عظماء اجلاء لذا ورد عن امير المؤمنين هذا المعنى يحسبهم الناس فيهم خبل ولكن اصابهم امر جلل او قوله سبحاني ماجلي بمعنى عادل ماوحدني وواحد ماعدلني ليس الا كيف لا وهو وتري المنهج في الله ورسوله ولاتاخذه في الله لومة لائم
ثانيا يا كَريمُ يا مُنيلُ، الكريم والمنيل خصال العبادة الصالح فهم اصلح عبادة والوارثين لتراثه وملكه ملكهم بتمليك منها فسخت نفوسهم بكرامته وتحقيق منالاته
و ثالثا بِرَحْمَتِكَ وهذه خاصية الصادقين في الطاعه وهم الرحماء بينهم فهم كالجسد الواحد في الرحمة المحمديه والموده العلويه اذا اشتكى احدهم تداعى له اخوانه بالرحمة والموده
رابعا وَمَنِّكَ فهم الاخص العباد الذي اختصهم بعبادة ونصحوا التوبه وتقربوا بالعلم والعمل
خامسا يا اَرْحَمَ الرّاحِمين. الارحم الله تعالى والراحمين محمد وال محمد فهم رحمة الله التي وسعة كل شيئ
واخير الكشف ان تكشف غطاءك فتزيل العقد والشهود ان تشاهد الملكه وتملك نفسك بتمليك من الله
فمن راى نفسه راى كل شيئ راى ملكوت السموات والارض وكل بقدره ومعرفة قدره يرى ولو مثقال ذرة خيره ير فبهذه الرؤيا صار يرى كل المخلوقات التي خلقت لاجله من ملائكة وجن وماليه كله في الرؤيا خير معرفة ان تعرف نفسك وتكاشفه وتشاهدها شهود البيان لانها اعلى مافي الكون ولاتلمس معرفة من دونك كالملائكة والجن فكلهم سجدوا لمعرفة ادم بربه لذا فكل معرفة من دون معرفة نفسك ايها الانسان هي ناقصه عن قدرك فلم تعرف قدرها وعرفت قدر غيرها كالجن والملائكة وماشابه
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وال محمد
وَاجْعَلْنا مِنْ
1. اَخَصِّ عارِفيكَ، اهل المعرفه هم اخص عباد الله فخصوص العبادة هم اهل المعرفة فالنبوة اولها العبادة والولاية اولها العباده والمعرفة اولها العباده والعلم اوله العبادة لان خواص النبوة والولاية والمعرفة والحكمة والعلم هو الدين فسبحان الذي اسرى بعبده فبالعباده تحقق الاسراء والمعراج لذا الصلاة معراج المؤمن لانها عمود العباده
2. وَاَصْلَحِ عِبادِكَ، اصدق العباد هم العلماء العاملون بعلمهم فهم رسائل عمليه وعقول امثالها في الامم احيائهم وامواتهم امثالهم في القلوب موجوده فهم احياء مابقيا الدهر لانهم اهل وراثة الارض فان الارض يرثها عباد الله الصالحين { يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ } آل عمران114 وكل الانبياء نعتهم الله بنعت الصالحين وهذا الاية الاخرى { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ } الأنبياء105
3. وَاَصْدَقِ طائِعيكَ، اصدق الطائعين العباد الذي احسنوا الاتباع والاستماع والتطبيق العملي فوعظوا حتى ملوا وقتلوا حتى قلوا فهم التابعين لاهل البيت العاملين المتعلم منهم فرغب واجتهد والسامع منهم فاتبع ووعظ
الصالحين والصادقين والشهداء والنبيين هذا المقامات الربعه التي حصل عليها العباس فكان مع الصالحين لانه نصح وكان مع الصديق لانه صدق ومع الشهداء لانه وفى ومع النبين لانه سلم اشهد لك بالتسليم والتصديق والوفاء والنصيحه وكيف حصل على ذلك حصل بثلاث خطوات عمليه انه كان صابرا محتسبا معينا
4. وَاَخْلَصِ عُبّادِكَ، الاخلاص في العبادة هو اول مرتكز يرتكز عليه العبد لتنقية قلبه من السوء وعقله من الشر وروحه من الهوى والنفس فهندها ينتقل الى الصدق في الطائعه ومنها الى الصلاح في العباد ثم الاختصاص بالمعرفة
الامام ختم مناجاته بهذا الاسماء
اولا يا عَظيمُ يا جَليلُ، فهذين الاسميين هما مقامات اهل الاختصاص بالمعرفة الالهية من اختصهم بخاص معرفته يكون عظماء اجلاء لذا ورد عن امير المؤمنين هذا المعنى يحسبهم الناس فيهم خبل ولكن اصابهم امر جلل او قوله سبحاني ماجلي بمعنى عادل ماوحدني وواحد ماعدلني ليس الا كيف لا وهو وتري المنهج في الله ورسوله ولاتاخذه في الله لومة لائم
ثانيا يا كَريمُ يا مُنيلُ، الكريم والمنيل خصال العبادة الصالح فهم اصلح عبادة والوارثين لتراثه وملكه ملكهم بتمليك منها فسخت نفوسهم بكرامته وتحقيق منالاته
و ثالثا بِرَحْمَتِكَ وهذه خاصية الصادقين في الطاعه وهم الرحماء بينهم فهم كالجسد الواحد في الرحمة المحمديه والموده العلويه اذا اشتكى احدهم تداعى له اخوانه بالرحمة والموده
رابعا وَمَنِّكَ فهم الاخص العباد الذي اختصهم بعبادة ونصحوا التوبه وتقربوا بالعلم والعمل
خامسا يا اَرْحَمَ الرّاحِمين. الارحم الله تعالى والراحمين محمد وال محمد فهم رحمة الله التي وسعة كل شيئ
واخير الكشف ان تكشف غطاءك فتزيل العقد والشهود ان تشاهد الملكه وتملك نفسك بتمليك من الله
فمن راى نفسه راى كل شيئ راى ملكوت السموات والارض وكل بقدره ومعرفة قدره يرى ولو مثقال ذرة خيره ير فبهذه الرؤيا صار يرى كل المخلوقات التي خلقت لاجله من ملائكة وجن وماليه كله في الرؤيا خير معرفة ان تعرف نفسك وتكاشفه وتشاهدها شهود البيان لانها اعلى مافي الكون ولاتلمس معرفة من دونك كالملائكة والجن فكلهم سجدوا لمعرفة ادم بربه لذا فكل معرفة من دون معرفة نفسك ايها الانسان هي ناقصه عن قدرك فلم تعرف قدرها وعرفت قدر غيرها كالجن والملائكة وماشابه
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وال محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق