س11
ارجوا شرح هذا المقطع من دعاء عرفة( كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر اليك ان
يكون لغيرك من الظهور ماليس لك حتى يكون هو
المظهر متى غبت حتى تحتاج الى دليل يدل عليك
ومتى بعدت حتى تكون الاثار
هي التي توصل اليك عميت لاتراك
عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيبا)
ج11 في الاجابة تفصيل
اولا : كيف يستدل عليك بماهو في وجوده مفتقر اليك 0
للاستدلال كيفيات اربعة
أ-
استدلال العلماء وكيفيته الاستدلالية الفعل دليل على الذات وبواعث
لان رؤيتهم التوحيديه
من تحت الى فوق بدأ بالعدل الى التوحيد فرؤيتهم
بمستوى تحصيلهم العدل ورؤيتهم التوحيد البيانيه 0
ب-
استدلال العرفاء وكيفيته
الاستدلالية الذات دليل على
الفعل وبواعثه لان رؤيتهم
التوحيديه من بعض الفوق الى
التحت بدا بتوحيدهم
الى العدل بمستوى اعلى نقطة من
شهودهم وكشوفهم لبيان التوحيد واعيان العدل
ت-
استدلال
الانبياء والاوصياء وكيفيته
الاستدلالية الذات دليل على الذات وبواعثه
لان رؤيتهم التوحيديه كل الفوق
الى التحت فلم يروا ذاتا في وحدة الامكان
بل كل الامكان هو وجود فعلي
لذا فلايمكن الاستدلال به على الوجود الذاتي
لذا
قال امير المؤمنين في استقراءته الكونيه
في دعاء الصباح سبحان يامن دل بذاته على
ذاته فالتسبيح = التوحيد
ودلالة الذات المقدسه على نفسها
لسبب واح فقط وهو صفة
الالوهية لادلالة ذاته لها في الوجود
الفعلي فالوجود الفعلي = كل
لاله بالتالي فكيف يكون لا اله
دليل على الله وهذا مايجعل المعصوم ان
يستدل ب الا الله دليل على الله
هو الله الذي لاله الا الله
هو الله لادليل عليه
الا الله فترفع من العباره لا اله
لنها دليل على لاله وهي كل
الاسماء الفعلية ال 99 فتكون العباره هو الله
الذي الا الله يصح دليلا عليه
لان عالم الامكان الوجود
الفعلي مسلوب الالوهية
ث-
استدلال
الجهلاء وكيفيته الاستدلالية الفعل دليل على الفعل وبواعثه لان رؤيتهم
التوحيديه من كل التحت الى التحت
فلم يروا الا الوحدة المادية في الامكان
لذا ذهبت رؤيتهم الى الطبيعيات
فحسب 0
·
الوجود مقسم
الى الوجود الذاتي والوجود الفعلي
·
الوجود الذاتي له خواص منها:
1. الخاصية الاولى : فيه
الالوهيه
2. الخاصية الثانية :وجود
قائم بذاته ولايفتقر
الى غيره
3. الخاصية الثالثة : غير مسبوق بفعل وغير ملحوق بفعل
4. ملكه بلا تمليك من الغير
5. واحد بلا شريك يشاركه الوحده
·
الوجود الفعلي له حواص منه
1. خلى من الالوهيه
2. قائم ومفتقر الى
غير ولاغيره الا الوجود الذاتي
3. مسبوق وملحوق بفعل
4. ملكه بتمليك من الغير ولاغيره الا الوجود الذاتي
5. واحد له شريك بوحدته وشريكه بوحدته الامكانيه الوجود الذاتيه لان كل ذات
شريكة الفعل والفعل لايشارك الذات
6. صورته
مركبه من ثلاث ابعاد روحا وعقلا
وبدلا ثم كهرويا وكهرومغناطيسيا وماديا
ثم الهيا ورياضيا وطبيعيا ثم
حاكما وحكما ومحكوما ثم سننا تكوينيه وسننا اخلاقيه وسنن تاريخيه
ثم معانا وزمانا ومكانا وهكذا باي صوره ماشاء ركبك
7. الذات فيه محكومه بالفعل
فهي جرم صغير ولكن انطوى فيها الفعل الكبير لذا فكل ذوات الاجرام
تشترك بالفعل اشتركا وحدويا وكليا
فكل جرم من الكثرة المادية البدنيه الطبيعيه محورا =
كليته الجنسيه كهرومغناطيسا و= الكون
كهرويا 0
·
من
هنا نفهم
ماهية الافتقار فكل الوجود الفعلي مفتقر
للوجود الذاتي لذا فكيف يكون من هو مفتقر
للوجود الذاتي دليلا عليه 0 وهو من منحه وملكه وجوده اصلا 0
·
حتى لو صح الاستدلال به على
الوجود الذاتي فيكون هذا الاستلا من اول
الوجود الفعلي لذا لايمكن ان يكون دليلا على ماقبله فالوجود الذات قبل كل شي وبعد كل شيء ومالوجود الفعلي الا كل شيئ فيصح ان يكون كل شيئ دليل على كل شيئ فلايصح ان
يستدل به على ماقبله ومابعده الا بحقاق
الايمان 0
ثانيا : ان يكون لغيرك من الظهور
ماليس لك حتى يكون هو المظهر
·
غيره الوجود الفعلي لذا لايمكن ان يكون اظهر من الوجود الفعلي
·
قرب الوجود الذاتي المطلق للوجود الفعلي لزم البطن المطلق فكان
اظهر من ظهور الوجود الفعلي الظاهر اصلا
بالبطن
· لذا كلما عرف الوجود
الفعلي مابطن كان
اظهر من قبل لذا فظهوره
قائم بظهور الوجود الذاتي الباطن له
·
اسئلة افتراضية ايهما
اظهر العقل او الروح ام البدن ؟ بالرؤيا العيانيه الكل يقول
البدن اظهرهما فياتي سؤال من الذي
اظهر التفكر في البدن ؟ الجواب
العقل اذن من اين للبدن ظهور حتى يكون
المظهر للعقل بل العقل هو المظهر للبدن
والمظهر اظهر
·
ثم ان من اين للعقل ظهور
لو المظهر له الروح فالميت من الاعيان لاظهور له عندما
يرفع منه الظهر له الروح
فالروح اظهر من البدن حياة
ونموا وبقاءا
·
فالروح اظهر شيئ في عالم
الامكان والروح نفخة من روح الله لذا فروح الله هي الاظهر والمظهر لروح الله وفعله ذاته فذاته اظهر وشدة ظهورها
لزم بطونها عن الاعيان
والامكان لمحدودية الامكان
فكيف للمغلق ان يكون اظهر من المطلق
ثالثا متى غبت حتى تحتاج الى دليل يدل عليك
ومتى بعدت حتى تكون الاثار
هي التي توصل اليك عميت لاتراك
عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيبا)
·
الوجود الذاتي اظهر من الوجود الفعلي لطلاق الاول واغلاقي الثاني لذا المغلق
لايرى المطلق الا مايرى نفسه منه
·
المستقيم هو مجمومة من النقاط
بالتالي كل نقطه من المستقيم
لاترى المستقيم الا بمقدار ماترى
نفسه منه ثم لاتكون النقطه دليلا على
المستقيم بل نقطه دليل على النقطه لذا المستقيم دليل على نفسه
·
لايحتاج المستقيم ان تكون النقطة دليلا عليه بل النقطه مفتقره لدلالة
المستقيم عليها 0
·
المستقيم اظهر من النقاط
لاطلاقه واغلاقه في محيط اطلاقه
واطلاق المستقيم اطلاق امكاني
فعلي فكيف بالاطلاق الذاتي 0
·
اصل كل عدد ورقم وحرف وكلمة وعبارة
نقطه لانها كلها مجموعة نقاط تجردت من النا الشخصية
وتروضت برياضيات نحن فصارت امة
واحده
·
اليوم الامه الاسلاميه
نقاط مبعثره على الطرقاط
لذا كل نقطاط تشكل خطوطا
عشوائيا ورسوما فوضويا لانهم يبغونها عوجا
·
لايكون العالم مستقيما
الا ان تكون نقاطه متجرده من الانا ومسترطه
بالاتساق والنساق
·
عميت عين النقطه ان ترى المستقيم عليها رقيب وحبيب
·
عميت عين الموبايل ان لم يرى الشبكه عليه رقيب وحسيب وحبيب
·
عميت عين الاوصال والاوداج ان لم ترى ان الروح عليها حسيب ورقيب وحبيب 0
· وخسرت صفقة موبايل لم تجعل له من حب الشبكه نصيب نصيبا وماهو الصفقه هو السيم كارت ( الايمان العقيده وحقيقته الملك بمعنى ملك بتمليل من الشبكه وماهي الحب هو كارت التعبئه ( االرصيد العملي ) ولايمكن للرصيد العملي ( كارت التعبئه ) الا ربالرصيد العلمي ( سيم كارت خط الاتصال
بالشبكه العالمية انتريت الكون الروح
والتي فيها خدمات اتصاليه 99 خدمه كل خدمه
توصلك الى كل الكون فضلا عن كل
خدمة من ال 99 توصلك الى كل ال 99 بلا انقطاع
ولامعاذير 0
·
وخسرت صفقة فعل لم يجعل له من حب الذات نصيبا
فمن عرف ذاته عرف ربه مربيها
وصانعها ومعلمها
·
وعميت عين فعل لم يرى ان
الذات عليه رقيب وحسيب وحبيب فمن اين
للفعل الفعل مالم
يتفاعل بالذات فمن ضيعه ذاته بافتراق فعله
عنها ضيع فعلها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق