الأحد، 8 يناير 2012

س17: ماالمراد بالكرسي والعرش؟


س17: ماالمراد بالكرسي والعرش؟
ج17  ورد  في الحديث  والاستقراء التكويني العرش  والكرسي الالهي  خلق رباع0 وفيه  وجوه : -
·      الوجه  الاول
اولا : التسبيحة الكبرى  رباع
01سبحان الله
كل سبحان  في القران  كاشفة عن التوحيد  الالهي
التوحيد هو الاصل  العقائدي الاول
02الحمد لله
كل حمد في القران  كاشف عن  العدل  الالهي
العدل الالهي  هو الاصل  العقادي الثاني 0
العدل الالهي هو عالم التفصيل والتاويل لعالم التوحيد كونه عالم التنزيل
03لااله الا الله
كل لااله الا الله  في القران كاشفه عن  النبوة  والرسالة  المحمديه  بوجه خاص   وكل النبوات  والرسالات من قبلها بوجه عام 0
الرسالة المحمدية  خاتمة الرسالات والنبوات لذا فهي =  لااله الا الله   بعنى   محمد  هو كل لااله   0
الرسالة  التي قبل  محمد صلوات الله عليه  واله   بطول رسالته الخاتمه لانها   لم  تكن  تامة في توحيدها  وعدلها  الكونيين 0 بعنى  هي في رسالاتها و نبواتها عامه في العرض  وخاصه في الطول  بينما النبوة المحمدية   عامه في الطول والعرض لكل لااله
04الله اكبر
كل  تكبير  في القران  كاشف عن  الولاية الالهية  العلوية 0
الولاية  العلوية  بوجه خاص والولايات  ماقبلها  بوجه عام  =   الكبرياء الالهي  الفعلي
التكبير  عالم التفصيل والتاويل لعالم   التهليل
بمعنى الولاية والامامة تفصيل وتاويل للنبوة والرسالة 0
الاصلين الاول والثاني  باجتماعهما  يكون عالم الانشاء   بمعنى الغيب  غيب السموات والارض  فالتوحيده  نبوة باطنيه   والعدل  امامة باطنه
الاصلين الثالث والرابع  باجتماعهما  يكون  عالم الاحياء  بمعنى عالم الشهادة   شهادة السموت والارض0 فالنبوة  توحيده  ظاهري  والامامة  العدل الظاهري 0

·      ثانيا : الوجه  الثاني 
العناصر الكونيه  رباع
01 عنصر الضياء  الكوني    وهذا العنصر في الكون يحتمل الوحده  بمعنى  الضياء واحد 0 بنفسه  وكثير  بغيره
02 عنصر الهواء الكوني   وهذا العنصر  في الكون  يحتمل  الوحده   في نفسه  ويحتمل الكثره  في غيره 0
03 عنصر الماء  الكوني  وهذا العنصر   يحتمل الكثره
04  عنصر الغذاء ( التراب )  وهذا العنصر  يحتمل الكثره
العنصرين الاول والثاني   في اجتمعهما   يكون عالم الانشاء   عالم الطاقة 0 الغيب  في السموات والارض
والعنصرين  الثالث والرابع  في اجتماعهما  يكون  عالم  الاحياء  ا عالم الماده    الشهادة في السموات والارض
فالضياء × الهواء = الطاقة    والتي باطن المادة 
الماء × التراب  =  المادة  والتي هي ظاهر الطاقة
الكلام هنا عن  العناصر الكونيه  الاربعة الانشائية  وهي عالم المثال   الروح ×العقل 
اما عالم المادة  خلق من اخر عنصر وهو العنصر الترابي  لان العناصر الاربعة    انطوت في  ذاته  فخلق منه  ماهو مائي  وماهو ترابي  وماهو ناري  كالجن وماهو نوراني  كالملائكة  وماهو طيني  كالانسان  وكل  خلق ارتكزت فيه  الكل  الاختلاق  العنصري  فظهر  مظهر  من هذه المظاهر
·      ثالثا :الجهة  الثالثه
الملائكة   المقربين المتصرفين بالكون رباع
01 الملك الاول : جبرائيل  وحقيقته  الوجودية التوحيد  الالهي    والطاقة الضيائية في الكون  لذا هو  الموكل بهذه الطاقة  الكونيه0
02 الملك  الثاني  : اسرافيل  وحقيقته  الوجوديه  العدل  الالهي  والطاقتة الهوائية  في الكون  لذا فهو الموكل بهذه الطاقة  الكونيه
03 الملك الثالث :  ميكائيل  وحقيقته الوجوديه  النبوة الالهية  والطاقة  المائية  في الكون  لذا فهو الموكل بهذه الطاقة الكونية
04  الملك الرابع :  عزرائيل  وحقيقته الوجوديه  الامامة  الالهية  والطاقة  الغذائية ( الترابيه )  لذا فهو المتصرف  بهذه الطاقة الكونية
·      الجهة الرابعة
مراتب وجود وتكوين الانسان  بوجه  خاص  وكل شيئ بوجه عام
01  الروح    فهي  عالم التنزيل الذي   تحتمل الوحده ولا تلتبسها الكثره    وهي محل التنزيل الاسمائي  والتعليم الالهي  الحضوري  الملكوتي    وهي عيبة  لصفات الله  الفعلية  لتكون لخليفة  الصفات الذاتيه  0
وهي 99 كلية وجوديه  تكوينيه  من الرحمن الى الصبور  و كلية الرحمن الكلية الاسمية الجامعة لها 0 حيث ان هذه الكليات ال 99 متداخلة تداخلا  التزاميا وتطابقيا  فكل  كلية  اسمية   ظاهرة  باطنها  كل الكليات الروحيه  مثال
1×99=99   وهذا يعني ان التجلي  الخارجي  باي صفة  من الصفات الروحية  ال99  هي  وان كانت بالظاهره صفة واحده  ولكن في باطنها  99  لذا  كانت النتيجه 99 وهذا   فلو
اما لو تجلى  بكل الكليات  ال99  تكون النتيجة 1  وهي صفة الرحمن   الصفة الجامعة لكل الصفات  الروحيه 0  لذا  كان  النعت للانبياء  بصفة الرحمة  بوجه عام  ومحمد وال محمد بالرحمة الالهية   التي وسعت كل شيئ 0
الروح هي عالم التنزيل    نزلت  قدر كل شيئ    ارتكازيا في الصفات الاسمية ال 99  فارتكز في تقدر كل شيئ  هذه الخصائص ال99   وهذا ماكان في ليلة القدر  ليلة التقدير  والليل   كاشف عن العالم المادي   التي   تظهر في الطاقة الروحية والعقلية  ظهورا  شهودا عينيا   لان المادة هي عالم الشهاده   والتي تقابل   الطاقة   الروحيه والعقليه والتي عالم الغيب   والانباء التي توحى للشهادة الماديه ظهورا ترتيليا وتفصيليا 0
 2و3 0العقل فهو  عالم التاويل والتفصيل و  يحتمل الوحده   بكلياته  العقلية  النورانيه التي لاحصر لها   ويحتمل الكثرة  بجزئياته  العقلية النورانيه وهي محل  التاويل والتفصيل الاسمائي  والتعليم الالهي  الحضوري  الملكوتي    وهو  عيبة  لالم الروح   التنزيلي  ليفصله تفيصلا  ويرتله ترتيلا  0
مثال 
الخالق   كلية من الكليات الروحية  ال 99
في عالم العقل  يكون تاويلها وتفصيلها  الى كليات عقلية   كثيره  مثل  كل انسان  -كا حيوان -  كل شجر – كل  جن – كل  ملك – الخ
هذا من جهة  وحدة العقل   او العقل الطولي  اما جهة  كثرةالعقل  او العقول الشخصيه  فالتفصيل والتاويل  للكليات الروحيه   فتكون فرادا نورانيه 
لذا فالعقل فيه جهتين  جهة الكثره  وهذه  التسلسل  الثاني في وجد الشيئ  والكثرة العقلية  التي  هي التسلسل الثالث في  وجود وتكوين الشيئ
04 البدن  وهو  يحتمل الكثره التي لاتلتبسها الوحده  وهذه الكثرة هي مايقابل  الكثرة العقلية النورانيه  بمعنى كل  بدن  يقابله  جسمه العقليالشخصي  وهي   الصورة الثالثه
·       الامر الخامس
العرش  هو السنن  التكوينية – الروحية – الالهية  الشرعية  والتي  القيم الذاتيه العليا  والدساتير القصوى في الكون  والتي لاتبدل ولانحول  سنن ثابته  دائرية  كل منها =  عالم الامكان  كهرويا  0
الكرسي  هو السنن الاخلاقية – العقلية – الرياضية  القضائية  والتي هي  القيم الفعلية  العليا  والدساتير  القصوى  في الكون  والتي لاتبديل فيها  ولاتحويل  سنن ثابته  دائرية  كل منها  =  عالم الامكان  كهرومغناطيسيا
مثال   الدستور الذي يحكم  البلد  أي بلد  هو العرش الذي يستضله كل الرعية
الكرسي هو  الحاكم  الذي  يحكم  بمقتضى   الدستور  كل رعية البلد 
فكان عرشه على الماء  بمعنى  كان عرشه  طاقه   وليس ماده  
فالعرش  الضياء +  الهواء = عالم الانشاء    والكرسي  الماء + الغذاء   = عالم الاحياء 
العرش الكليات الروحية + الكليات العقلية   الكرسي  الجزئيات العقلية البيانيه + الكليات العقلية العيانيه
فاستوى   بمعنى ان الالوهية  فوق العرش  والكرسي


ليست هناك تعليقات: