س28: هل
الملائكة مختارة ومكلفة في الافعال او هي معصومة على فعل الخير؟
ج28 فيه تفصيل
·
كل شيئ في الكون مريد بذاته
لان ذات كل شيئ في عالم الامكان محل
التقدير الالهي وتنزيل الاسماء الحسنى فقد
كل شيئ وحسن خلقه وخلق الانسان في احسن تقويم
·
فلم يكن شيئا مستخر اما
التسخير الذي يحكي عنه القران هو رجوع كل
شيئ لبداياته لذاته فيجد نفسه مقلدا لخليفة الله وساجدا له سجودا تكوينيا
له مقاليد السموات والارض فكل مافي السموات والارض بذاته يقلد فعل الله تعالى
·
والتسخير هو عقد الشيئ
بالشيئ فكل المادة في الكون ساجده مسخره
للطاقة الكهرمغناطيسية والتي هي الاخرة مقلده
للطاقة الكهروية 0
·
هنا سؤال افتراضي هل سجود الملائكة لادم اختيار
ام اضطرار وهل هو امرا
تكليفا او امر وظيفيا ؟
·
يقينا ان سجودهم اختيارا
لذا تحققوا من المسجود له تحقيقا علميا
وعمليا فلم يسجدوا باخيارهم الا ان ثبت علميته عليهم وعمله الذي هو فوقهلم لذا لم يروه ولم
يعلموه لاعلم لنا التا ماعلمتنا
·
ان سجودهم امرا تكليفيا
اختاروا به الطاعة لانبياء الله
ورسوله وعرفاءه وعلماءه 0
·
فالملائكة مخيره بافعالها مكلفه بالطاعه فلا تكليف دون تكييف فكلهم
مرسلين ومنبئين عن الانبياء
والرسل وموالين عن الاولياء 0
·
الملائكة هم من الخواص الروحيه والتي بها
يتصرف الولي في ولايته والنبي في
رسالته وهم بطول الرسالات والولاية ويقابلهم بالكون تقابل اجرائي بالعرض
العقد فهي من الخواص النفسيه والتي بها يتصرف الشيطان في ولايته المالديه الظلماوية 0
·
هذا مقطه من خطبة امير المؤمنين عليه السلام في عظمته الله وقدره وهذا المقطع مختص بالملائكه وقد جعلته على شكل
نقاط متسلسه مع تعليق
عليها مابين قوسين اقرب للفهم حيث يقول (
وماسبغ
نعمك في الدنيا وماحقرها واماصغرها نعم الاخره
1. من ملائكة انشاتهم
انشاءا ( هم من اهل الانشاء الطاقة
وليس من اهل الاحياء الماده
2. فاسكنتهم سموتك (
لايسكن فيها الا من هو طاقه وبما السموات سبع وكل سماء امرها وطاقتها لذا فسكنتها على 7 مقامات ورتب والثامنه مابين الارض والسماء)
3. ورفعتهم عن ارضك ( لايرتفع من الارض الا من هو طاقه كما رفع الله
الانبياء مكانا عليا فمكانهم
السماء ورفع عيسى ورفع بعضهم على بعض درجات)
4. واكرمتهم بجودك (
جعلهم من المكرمين )
5. وائتمنتهم على
وحيك (
كلهم مرسلين ومنظرين )
6. وجنبتهم الافات (
الملكات لافات فيها لان
الافات باعثها العقد الشياطين فلكل من تجرد من الماده يجنب
الافات )
7. ووقيتهم البليات (
وكذا البليات باعثها ظلمات النفس وعقدها
وليس الملكات )
8. وطهرتهم من
الذنوب
9. فليس فيهم فتره
10.
ولا عندهم غفلة
11.
لايغشاهم نوم العيون
12.
ولاسهو العقول
13.
ولافترة الابدان ( هذه وماسبقها
من خواص فهي خواص الاجرام والابدان
الماديه )
14.
هم اعلم خلقك بك
15.
واخوفهم لك
16.
واقربهم منك
17.
لم يسكنوا الاصلاب
18.
ولم يضمنوا الارحام
19.
ولم يخلقوا من ماء مهين
20.
ولم يتشعبهم ريب المنون
هذه 20 خاصية
تثبت انه ليس من اهل الماده وانهم
طاقه كهروية منه كالقدوسين وكهرومغناطيسيه كالسبوحين فهم ملكات
انشاها الله تعليما وتمليكا
لخليفته فهم القوة الايعازية في العقل الامكاني والتي بها الروح الامره بامر ربها تكون متصرفه
بهم تصريفا تكوينا
تخصيصا ملك الرزق وملك
الخلق وملك الصبر وملك
التوحيد وملك العدل
21.
ولولا تقويتك لم يقووا
22.
ولا تثبيتك لم يثبتوا
23.
ولولا رحمتك لم يطيعوا
24.
ولو لا انت لم يكونوا
25.
وانهم على مكانهم منك
26.
ومنزلتهم عندك
27.
واستجماع اهوائهم فيك
28.
وكثرة طاعتهم لك
29.
وقلة غفلنهم عن امرك
30.
لو
عاينوا كنهه ماخفي عليهم منك لحقروا
اعمالهم ولزرئوا على انفسهم ولعرفوا انهم لم يعبدوك حق عبادتك ولم يطيعوك حق طاعتك
فنلتمس من هذا المقطع من الخطبة
المباركة انهم لديهم العلم والمعرفه والقرب والعباده والطاعة ويحبثون عن الحقيقه والكمال
من خلال العبادة والمعامله علما
وعملا وفي المقطه تفاصيل واستقراءات كثيره اعرضنا عنها لضيق المحل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق