الدين دين معاملة فماهي اصول المعاملة ؟
قال الامام الصادق (عليه السلام ): أصول المعاملات تقع اربعه اوجه
·
معامله الله 0 قاعدة 1 : كل معاملة لله ترتكز على معاملة النفس
·
ومعامله النفس 0 قاعده 2 : كل معاملة
النفس ترتكز على معاملة
الخلق
·
ومعاملة الخلق0 قاعدة
3 : كل
معاملة الخلق ترتكز
على معاملة الدنيا
·
ومعاملة الدنيا 0
قاعدة 4 : ومعاملة الدنيا ترتكز
على العقل والقلب قلوب يعقلون بها فالعقل
ظاهر الانسانيه الانيق والقلب
باكنها العميق لذا فالعقل محمو العمل
والقلب محور الايمان
·
وكل وجه منها منقسم على سبعه اركان
·
أما أصول معاملة الله تعالى فسبعة اشياء
1. اداء
حقه 0 قاعدة
1 : كل اداء
لحق الله حفظ لحدوده
2. وحفظ
حده 0
قاعدة 2 : وكل حفظ لحدود الله شكر
لعطائه
3. وشكر
عطائه0 قاعدة 3 : كل شكر لعطاء رضا بقضائه
4. والرضا
بقضائه0 قاعدة
4 : وكل رضا بقضاءه صبر على بلاءه
5. والصبر
على بلائه0 قاعدة 5
: وكل صبر على بلاءه تعظيم
لحرماته
6. وتعظيم حرمته 0
قاعدة 6 : وكل تعظيم لحرماته شوقا اليه
·
واصول معاملة النفس سبعة
1. الخوف
0 قاعدة 1: كل خوف
موصل للجهد
2. والجهد
0 قاعدة 2:
كل جهد موصل لحمل
الاذى
3. وحمل
الاذى 0 قاعدة 3 : وكل
حمل الاذى موصل للرياضه
4. والرياضة
0 قاعدة 4
: وكل رياضه موصل لطلب الصدق
5. وطلب
الصدق 0 قاعدة 5 : وكل طلب للصدق
موصل للاخلاص
6. والاخلاص وكل اخلاص قاعدة
6 : اخراج النفس
من محبوبها ورغباتها
ومزاجها وربطها بالفقر
7. واخراجها من محبوبها وربطها في الفقر 0 قاعدة 7 : وكل اخراج لها من مما تحب
وربطها بالافتقار اصل معاملة الخلق من وصلني وصلته ومن قطعني قطعته ارحموا مافي الارض يرحكم مافي السماء ولله 99 خلق فتخلقوا بها
·
واصول معاملة الخلق سبعة:
1. الحلم
0 قاعدة 1: كل
الحلم موصل للعفو
2. والعفو 0
قاعدة 2: وكل العفو موصل للتواضع
3. والتواضع 0 قاعدة 3: وكل التواضع موصل
للسخاء
4. والسخاء
0 قاعدة 4: وكل السخاء موصل للشفقه
5. والشفقه
0 قاعدة 5: وكل الشفقه موصل للنصح
6. والنصح
0 قاعدة6 : وكل النصح
موصل للعدل والانصاف
7. والعدل
والانصاف 0
قاعدة 7 : وكل العدل
والانصاف اصل معاملة
الدنيا حب لاخيك ماتحب لنفسك العدل
انصاف الناس من نفسك لانه يهون
عليك انصافك فيما بيهم ليحكموك ويسلموا
لقضائك - من انشغل في عيب نفسه نسى عيون الناس وبالعكس
·
واصول معامله الدنيا سبعه
1. الرضا
بالدون 0 قاعدة 1 : كل الرضا بالدون ايثار بالموجود
2. والايثار
بالموجود 0 قاعدة 2 : وكل
ايثار بالموجود ترك طلب المفقود
3. وترك
طلب المفقود 0 قاعدة 3 : وكل ترك
طلب المفقود بغض الكثره
4. وبغض
الكثرة 0
قاعدة 4 : وكل بغض للكثره اختيار الزهد
5. واختيار
الزهد 0 قاعدة 5 : وكل اختيار للزهد
معرفة لافات الدنيا
6. ومعرفه
آفاتها 0
قاعدة 6 : وكل معرفة
لافات الدنيا رفض شهودتها ورفض رياساتها
7. ورفض
شهواتها رفض الرياسة 0
قاعدة 7 : وكل من رفض
شهوات الدنيا ورفض رياساتها
منحه الله معالم حكومته ورياساتها
وسياساتها فيكون واحدا من ثلاث من خاصته وعبادة المفربين واولياءه حقا
·
فإذا حصلت هذه الخصال في نفس واحدة فهو
·
من خاصه الله 0 قاعدة 1: فكل خاصة عباده مقربين اليه
·
وعباده المقربين 0 قاعدة 2 :وكل عباده المقربين
اليه اوليائه
·
واوليائه حقا 0
قاعدة 3 وكل اوليائه حقا الحق معهم وهم مع الحق وهم علي
واولادة عليهم السلام ومن تبعهم باحسان
الخلاصة
01 كلما تحققنا باصول الدنيا السبع عرفنا اصول معاملة الخلق ( يحق
الحق ويحققه أي يحق الحق بالقول ويحققه
بالفعل )
02 كلما تحققنا باصول معاملة
الخلق عرفنا اصول
معاملة النفس
03 وكلما تحققنا باصول
معاملة النفس عرفنا اصول معاملة الله تعالى
04 وكلما تحققنا باصول
معاملة الله تعالى عرفنا اصول
الدين 0 اليوم اكملت لكم دينكم أي فطرتكم
وخواصكم الذاتيه واتممت عليكم
نعمتي أي عملكم
بانكم مختارين قادرين متفاعلين
بما منحكم الله فان
اختار العبد خواصه الذاتيه وهي
الدين الكامل تحقق فيه رضا الله
تعالى ورضيت لكم الاسلام دينا
·
فمعرفة اصول معاملة الله تحقق
في اعمالنا معرفة التوحيد علما وعملا
·
ومعرفة اصول معاملة
النفس تحقق في اعمالنا معرفة العدل
الالهي العدل الالهي علما وعملا
·
وومعرفة اصول معاملة
الخلق تحقق في اعمالنا
معرفة النبوة الخاتمه علما وعملا
انك على خلق عظيم مع من ؟ مع الخالق والمخلوق لذا صار هو هو الحبل المتصل بين الخالق والمخلوق وان مابين
الخالق والمخلوق هي لله تسع وتسعون خلق وان مابين المخلوق والخالق هو
فتخلقوا بها 0
·
ومعرفة اصول معاملة
الدنيا تحقق في اعمالنا معرفة الامامة والولاية علما وعملا
لان اولياء الله زهدوا
الدنيا فعلي طلقها
بالثلاث وكلامه عن الدينا كثير لايسعه المقام ولايخفى على الباحث اللبيب فعلي حبل متصل مابين الدنيا والاخره و مابين الارض ( الماديات )والسماء ( المعنويات )
·
ومعرفة اصول المعاملة
الاربعة التوحيد والعدل والنبوة والامامه تحقق
في اعمالنا معرفة المعاد انا لله
وانا اليه راجعون فمن عرفه كانت رجعته
الى دار الاخره لانها
هي الدار التي طلبها بزهد غيرها وهي الدنيا اما الذي طلب الدنيا وزهد الاخره اول
ماينادي ملك الموت عليه يقول ارجعوني لعل اعمل صالحا أي يطلب الرجعه الى الدنيا لانه طلبها واعتبارها دار قراره وزهد
غيرها وهي الاخره
جعلنا
الله واياكم وجميع المؤمنين ممن عرف اصوله المعاملة الاربعة علما وعملا
0فانها منازل رضاه العظيم و
قبوله الكريم 0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق