الخميس، 9 فبراير 2012

بِكَ عَرَفْتُكَ وَاَنْتَ دَلَلْتَني عَلَيْكَ


بِكَ عَرَفْتُكَ وَاَنْتَ دَلَلْتَني عَلَيْكَ
 وَدَعَوْتَني اِلَيْكَ، وَلَوْلا اَنْتَ لَمْ اَدْرِ ما اَنْتَ
1.  بِكَ عَرَفْتُكَ    واقعا  لا يعرف الله بذاته لان ذاته  قبل القبل وبعد البعد   فهو قبل كشي  وبعد كل شيئ فانى للشيئ ان يعرف ماقبله  ومابعده   اذن معرفته الله  بفعله  فتكون النتيجه بفعل الله عرفنا ذات الله    لان فعل الله   فينا    قوة ومشيئة  وارادات واسمائ ملئت اركان كل شيئ فبها علم كل شيئ صلاته وتسبيحه 0
2.      وَاَنْتَ دَلَلْتَني عَلَيْكَ    ان  الله تعالى جعل في ذات كل شيئ  فعله وارادته  واسمائه لتكون دلائل   نعرفه بها   وقد ورد  في اثر اهل البيت عليهم السلام    هذا المعنى  ان الله سمى نفسه باسماء  لا لحاجه منه اليها    وانما  حتى يعرفه غيره بها      اذن  الاسماء   دلائل عليه   وهي الدليل   في معرفته وهذا الدليل ملئ  اركان كل شيئ    وفطر عليه الشيئ ومن احسن  من الله صبغه   قدر كل شيئ  فاحسن تقديره     وخلق الانسان في احسن تقويم   0     
3.  وَدَعَوْتَني اِلَيْكَ    جعل اسمائه ارادات  ذاتيه في ذات كل شيئ  واذونات   وجوديه   يجد فيها   الشيئ فعله     ليفعل مايريد الله    لا مايريد هو  عبدي  انا كما تريد فكن كما اريد    ولله تسع وتسعون خلق فتخلقوا به    ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها
4.  وَلَوْلا اَنْتَ لَمْ اَدْرِ ما اَنْتَ   فلولا اسمائه  التي علمها  لعبده  تعليما  وجوديا حضوريا  لتكون  له ذاتا  تكمن فيه طاقة كامنه    لما عرفناه   ولم ندر ماهو  ولو  اراداته التي وهبها للعباده  لما عرفوه     فاول ماخلق الله البدن قال من انت؟  قال انا انا وانت انت     لاحظ لم يعرفه  ولم يدري ماهو وعندما  نفخ فيه  من روحه روحا وعقلا     وخلق العقل  من روحه من مكنون علمه         قال   اقبل فاقبل قال ادبر فادبر     قال من انا  قال انت ربي وانا عبدك  

ليست هناك تعليقات: