منهج التفسير الاستقرائي
01 القران الكريم في في استقراءته يحث على التدبر والتفكر في اياته والاجتهاد في ادراكه وفهمه لامور منها
01 القران الكريم في في استقراءته يحث على التدبر والتفكر في اياته والاجتهاد في ادراكه وفهمه لامور منها
الامر الاول
: هو حقيقة الذات
لكل شيئ لانه يعتبر
الكتلوج الذي يستقراء الصنعة
وجودا وتكوينا لذا
يبين مايضرها وماينفعها للتلازم
والتطابق مع كل ذات شيئية 0
الامر الثاني
: يريد منا في استقراءته لانقف على
الكتلوج لناخذ منه معطيات الصنعة العملية بل
نذهب الى الصنعة لنرى تطبيقاته العملية 0
الامر الثالث : القران يتكلم عن
اخر تفكر واخر تدبر لمقادير كل
شيئ وهذا سر الاعجاز لانه
ينطوي في اخره التفكر واخر التدبير
زمان ومكان كل
تفكير وكل تدبير بالتالي كل
تدبير وكل تفكير يسيرا سيرا تراكميا وسيرا
تكامليا نحو المقادير
لكل شيئ
الامر الرابع
موقف المفسرين من الآيات الكونية في القرآن الكريم
موقف عن رؤيا
تراكميه ورؤيا ماديه وكانها
وقفت على الكتلوج بالعرض لابالطول
لان الرؤية بالعرض رؤيا افقيه للقران
والرؤيا الافقية دون الرؤيا
العمودية الطولية لاتعطي محصلة بالتي
لاتعطي أي نتيجه 0
لذا
فالرؤى الافقيه لاتجد الراي
والاجتهاد في القران ضروره مع ان الايات
والرويات تعطي محصلة ترى فيها
الاتفسير العلمي والايحاء
الروحي ماهو ترتيل
عملي للقران
الامر الخامس : المحصلة ا التفسيريه للقران لها معادلات
المعادلة الاولى : الرؤيا
الافقيه للطبيعيات والرؤيا
العموديه للرياضيات محصلتهما
التفسير القراني النتيجه
= الالهيات
بالتالي كل شيئ في الخط الافقي غير طبيعي لم يكن حصيلة الهية فالسية من العبد والحسنه من الله 0
كل شيئ
في الخط العمودي غير رياضي لم يكن
حصيلة الهية بل هو اليهات
باطله كالتشريع الوضعي والخلافة
بالخيره والشورى
المعادلة
الثانيه
الرؤيا الافقية للسنن التاريخيه والرويا العموديه للسنن الاخلاقيه محصلتهما التفسير القراني
النيجه = السنن التكوينيه
بالتالي
كل شي في الخط الافقي السنن
التاريخيه لم يكن يقابله خطا عموديا سسن اخلاقيه لامحصلة تاريخة فيه بمعنى غير محمود لم يكن
محصلة اخلاقية عمودية لان
الاخلاق العموديه محموده والاخلاق الافقيه مذمومه
المعادلة الثالثة
الرؤيا الافقيه للبدن
والرؤيا العموديه للعقل
محصلتهما التفسير القراني
النتيجه = الروح
بالتي
لاننطلق من الرؤيا الافقيه في التفسير وندع الرؤيا العموديه بالتي هذا الانطلاق لامحصلة فيه
المعادلة
الرابعة
الرؤية الافقية رؤية الافاق
الاعيان الماديه والرؤيا العموديه
رؤية النفس ومن عرف نفسه فقد عرف
ربه فمحصلتهما رؤية الحقيقة والواقع والامر { سَنُرِيهِمْ
آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ
أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } فصلت53
فما بعد حتى
يكون الشهود والكشف والحقائق 0
المعادلة الخامسه
ان
منهج التفسير الاستقرائي
يعتمد اربعة اصول رياضية
في فهم القران وهي
الاصل الاول
الاية × الاية
= المنهج الاستقرائي العام للنص لفهم القران بالقران
الثقل
الاول × الثقل الاول
=1 عرض الايات على الايات
الاصل الثاني
الاية
× الرواية =
المنهج الاستقرائي العام
للنص لفهم القران
الثقل الاول بالرواية الثقل
الثاني
الثقل الاول × الثقل الثاني =1
عرض الايات على الروايات
الاصل الثالث
الرواية
× الرواية = المنهج الاستقرائي العام للنص
لفهم الرواية بالرواية
الثقل
الثاني × الثقل الثاني =1 عرض
الايات على الايات
الاصل
الرابع
الرواية × الاية =
المنهج الاستقرائي العام للنص
لفهم الرواية بالاية
الثقل الثاني × الثقل الاول =1
عرض الايات على الروايات
المعادلة
الخامسه
ان الرواية
لها سبعة اصول
الاصل الاول
؛ الحديث القدسي
الاصل الثاني
: الحديث النبوي
الاصل
الثالث : قول الائمة
ع
الاصل
الرابع : فعل المعصوم ع
الاصل الخامس : تقرير المعصوم ع
الاصل السادس : الدعاء الوارد عن المعصوم ع
الاصل
السابع : الزيارة الوارده عن المعصوم ع
هذه الاصول السبعة هي
السنة التي تعد
تاويلا واقعيا للقران وابوابا
لعمق القراق وباطنه العميق والاية
الظاهر الانيق لهذه الابواب السبع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق